In Arabic grammar, participles are important elements of sentence structure. They function as adjectives that describe nouns and provide more information about actions or states. There are two main types of participles: the active participle (الإسم الفاعل) and the passive participle (الإسم المفعول). The active participle describes the doer of an action, while the passive participle describes the receiver of the action. In this exercise, you will be asked to fill in the blanks with the correct participle form based on the given context.
Exercise 1: Active Participle
1. *كاتب* (writer): أنا _________ مقال عن الطقس.
2. *طالب* (student): هو _________ جديد في الفصل.
3. *صادرة* (exporting): هذه الشركة تقوم بِـ _________ البضائع.
4. *مكتشف* (discoverer): كان ابن سينا _________ عظيم.
5. *داعية* (calling): يقوم الرجل بِــ _________ إلى الصلاة.
6. *تائه* (lost): يبدو أن هذا الطفل __________.
7. *ناشط* (activist): مريم تعمل كناشطة في تنظيم ________.
8. *مدرب* (coach): احمد يقود التمارين كــَـّ ________ لفريق.
9. *راكب* (riding): الولد الصغير يتعلم ________ الدراجة.
10. *مغلق* (closed): هل هذا المتجر ________ في عطلة نهاية الأسبوع؟
11. *سمعة* (hearing): أريد أن أذهب إلى الطبيب لإجراء ________ السمع.
12. *فاصل* (interrupting): ماذا تفعل هذا؟ لم أكن _________ أنت.
13. *زائر* (visitor): يومياً نستقبل العديد من الأشخاص __________ الى منزلنا.
14. *ملتفتة* (turning): أمّ لبنى _________ للخلف عندما سمعت صوت ضجيج.
15. *باهتة* (fading): لون الوردة _________ بسبب الشمس الحارة.
2. *طالب* (student): هو _________ جديد في الفصل.
3. *صادرة* (exporting): هذه الشركة تقوم بِـ _________ البضائع.
4. *مكتشف* (discoverer): كان ابن سينا _________ عظيم.
5. *داعية* (calling): يقوم الرجل بِــ _________ إلى الصلاة.
6. *تائه* (lost): يبدو أن هذا الطفل __________.
7. *ناشط* (activist): مريم تعمل كناشطة في تنظيم ________.
8. *مدرب* (coach): احمد يقود التمارين كــَـّ ________ لفريق.
9. *راكب* (riding): الولد الصغير يتعلم ________ الدراجة.
10. *مغلق* (closed): هل هذا المتجر ________ في عطلة نهاية الأسبوع؟
11. *سمعة* (hearing): أريد أن أذهب إلى الطبيب لإجراء ________ السمع.
12. *فاصل* (interrupting): ماذا تفعل هذا؟ لم أكن _________ أنت.
13. *زائر* (visitor): يومياً نستقبل العديد من الأشخاص __________ الى منزلنا.
14. *ملتفتة* (turning): أمّ لبنى _________ للخلف عندما سمعت صوت ضجيج.
15. *باهتة* (fading): لون الوردة _________ بسبب الشمس الحارة.
Exercise 2: Passive Participle
1. *مقفل* (closed): هذا المطعم _________ بسبب الإضراب.
2. *معروف* (known): علاء الدين هو شخصية ________ من أفلام ديزني.
3. *مصطفى* (chosen): تم اختيار سارة كـــــ _____ لرئاسة النادي.
4. *مطبخ* (cooked): على هذه المائدة نجد أطباق __________ بعناية.
5. *مراقب* (observed): الطلاب الثانويين يفعلون الامتحانات التي كانت ______________ من قبل مدرسيهم
6. *مجموعه* (grouped): هذه الأزهار ___________ مع بعض في الحديقة.
7. *مستغرقة* (spent): لقد تم __________ وقت طويل في الاجتماع هذا الأسبوع.
8. *مبقتة* (leftover): هل هناك أي طعام _________ من العشاء البارحة؟
9. *مزروع* (planted): في الحديقة هناك أشجار _________ منذ سنوات.
10. *مثقف* (cultured): تلك المدينة __________ بثقافة شعبها العريقة.
11. *مقطوع* (cut): الموسيقى كانت ______________ عندما اندلعت النيران.
12. *مرسوم* (drawn): صورة رسالتها __________ بشكل مثالي.
13. *مكتسبة* (earned): كانت الجوائز الكثيرة هي ______ بجهودهم.
14. *مدربة* (trained): يجب أن تكون القوات ________ بشكل جيد لتنفيذ المهام.
15. *ملتئمة* (joined): كانت القرى ______ بهم هذا الشهر.
2. *معروف* (known): علاء الدين هو شخصية ________ من أفلام ديزني.
3. *مصطفى* (chosen): تم اختيار سارة كـــــ _____ لرئاسة النادي.
4. *مطبخ* (cooked): على هذه المائدة نجد أطباق __________ بعناية.
5. *مراقب* (observed): الطلاب الثانويين يفعلون الامتحانات التي كانت ______________ من قبل مدرسيهم
6. *مجموعه* (grouped): هذه الأزهار ___________ مع بعض في الحديقة.
7. *مستغرقة* (spent): لقد تم __________ وقت طويل في الاجتماع هذا الأسبوع.
8. *مبقتة* (leftover): هل هناك أي طعام _________ من العشاء البارحة؟
9. *مزروع* (planted): في الحديقة هناك أشجار _________ منذ سنوات.
10. *مثقف* (cultured): تلك المدينة __________ بثقافة شعبها العريقة.
11. *مقطوع* (cut): الموسيقى كانت ______________ عندما اندلعت النيران.
12. *مرسوم* (drawn): صورة رسالتها __________ بشكل مثالي.
13. *مكتسبة* (earned): كانت الجوائز الكثيرة هي ______ بجهودهم.
14. *مدربة* (trained): يجب أن تكون القوات ________ بشكل جيد لتنفيذ المهام.
15. *ملتئمة* (joined): كانت القرى ______ بهم هذا الشهر.